سلطة الكينوا والباذنجان Roasted Eggplant and Quinoa Salad

وينقضي عام ٢٠١٧ وتنقضي معه الكثير من الأفراح والأحزان التي عشتها فيه، بدأ وانتهى هذا العام وأنا أودع الكثير من الأحباب، ودعني بعضه بجسده وروحه التي فارقت الحياة وانتقلت إلى بارئها، وودعني الآخر بجسده فقط وبقيت قلوبنا متعلقة ببعضها وأما البعض فودعني بقلبه ومازالت أجسادنا تلامس بعضها، غريبة هذه الدنيا وغريب هذا القدر الذي رضينا به وحمدنا الخالق عليه الذي يؤلف القلوب ويجمعها ومن ثم يفرقها أو يفرقها ومن ثم يؤلفها.

انتقلت للعيش في السعودية مرة أخرى وتركت أصدقاء في هيوستن (بلدي الثاني) لا يربطني بمعظهم رباط الدين أو اللغة لكن ربطني بهم رباط الإنسانية فكانوا لي خير معين في غربتي. انتقلت إلى هنا وواجهت صعوبات عدة ليس بالضرورة لكون السعودية بلد كما يعتقد البعض صعب التأقلم بها بل إنها ومازالت جنة الدنيا ففيها الأهل والحرمين والعديد والعديد من التسهيلات، لكن ظروفاً شخصية مررت بها جعلت من عامي المنصرم أسوء عام مر علي في حياتي، ولأنه وكمان يقولون لا يجمع الله بين عسرين فقد منّ الله علي بأصدقاء هنا أيضاً جعلوا الحياة أسهل وأمتع. ولأنني إبنة والدي الذي لا يمل من أن يشكر العباد بعد شكر رب العباد فأنا اليوم سأكرس تدوينتي هذه لشكر كل قريب إلى قلبي هذا العام، وعله من المناسب أن أبدأ بمن ابتدأت به جملتي الماضية، والدي.. ياشمعة أضاءت طوال عمرها لتشعل دربنا، سأظل أدعو وأردد كعادتي كل ما أراكم: “أدامكم الله تاجاً على رؤوسنا وجعلنا مصدر فخر لكم دوماً وأبداً كما كنتم كذلك لنا”، أمي: يامن ورثتنا جمال الخلقة وخفة الروح، يامن علمتنا العطف على الخدم وتقدير النعمة، أحبك. أختي الكبرى آلاء: شكراً لأنك في حياتنا، شكراً لأنك تحاولين دوماً حمايتنا من كل شيء حتى من أنفسنا، شكراً لأنه لولا الله ثم انت لما استمرت هذا الصفحة فأنت لا تملين من تشجيعي على المثابرة والإجتهاد فيها.. أختي علياء: شكراً لأنك كنت ومازلت رمز العطاء لكل من حولك ولأنك وكما تقول ماما دوماً عنك “حمالة الأسية”.. أختي دانه: شكراً لاجتهادك دوماً في عملك فأنت ومع صغر سنك فأنت دوماً تحفزينني على الإتقان في العمل، أختي رواء: أحبك أحبك أحبك لأنك رمز الرقة والعطاء وبر والوالدين.. أما إسماعيل فكل ماأنظر إليك أتذكر الليالي التي كنت تنام فيها بجانبي حين كنت صغيراً ولاأدري متى كبرت ومتى أصبحت اعتمد عليك في حلي وترحالي وفقك الله وسدد خطاك دوماً وأبداً، أما إسحاق: فياحبيبي ويا قرة عيني، أدام الله صلاحك وسعة إطلاعك وجمال روحك وطهر قلبك، جدتي فاطمة: لا أعلم من أين أبدأ وأين انتهي، لكنك كنت ومازلت حبيبة القلب والروح كنت ومازلت مصدر فخرنا وعزتنا كنت ومازلت تحبين لم الشمل وترك الخصام، مهما كتبت ومهما قلت فلن نوفيك حقك، عمتي الحبيبة سارة (أو كما سميتك منذ صغري ومازلت أناديك بإسم الدلع الذي ناسبك تماماً: ميمي): تفانيت دوماً في إسعاد من حولك ونسيت نفسك: نحبك أجمعين من أعماق قلوبنا، عمي مصطفى وزوجة عمي منى: فتحتم بيوتكم وكنتم لنا سنداً على الدوام.. شكراً لكم، بقية افراد عائلتي: شكراً لكم فرداً فرداً، رحم الله موتانا وشافا مرضانا وفك كربة من أصابه هم منا.

أما عائلتي الكبيرة: فسأحاول الإختصار قدر ماااستطعت: صديقتي مريم: صديقة الغربة وصديقة العروبة، تعلمت منك (بل أحاول أن اتعلم) كيف أكون قوية ووفية، وقفت معي في أمر أيام حياتي وأجملها، كنت ومازلت اختي التي لم تلدها أمي (أحبك أنت وسارة وتوته)، سندي: قد لاتتمكين من قراءة عباراتي هذه لكنك أثبت لي دوماً أن العلاقات الأخوية لا يربطها دين أو قومية أو لغة، كنت ومازلت على مسافة مكالمة هاتفية مني، وقفت معي في الرخاء والشدة واعتنيت بوالدي وأبنائي عندما سافرت إلى المكسيك وتركت أبنائي خلفي وقلت لي إذهبي ولا تقلقي على عائلتك فهم في أيد أمينة وفعلاً كانوا.. شكراً لك من القلب، جوان: كنت دوماً مثالاً للصديقة المثالية، أناقتك في كل شيء، بيتك، نفسك، أبناءك، وحتى علاقاتك تجعلك مدرسة متحركة أتعلم منها دوماً وأبداً، لم تشعريني يوماً بفارق العمر أو الدين بيننا بل كنت ومازلت تخبريني أنك من أسعد خلق الأرض لأن أعز صديقاتك مسلمة! صديقاتي الأخروات: لورا، ميليسا، ليزا ولويزا.. شكراً لكم أجمعين. شكراً رغد: ياصديقة الدراسة وصديقة العمل وصديقة العمارة، تعرفت عليك في متحف الأطفال مع ولدينا ولم أعلم أنك مثلي معمارية حتى رأيتك بعدها بسنتين في أول يوم دراسي في الجامعة وأصبحنا ومن يومها كالأخوات. عزيزتي إلهام: أحبك بحجم الأرض علمت أولادي العربية وعلمتني دروساً في الهجرة والتأقلم مع بلد جديد ولغة جديدة، علمتني كيف يستطيع الإنسان البدء من الصفر لو أراد ذلك، أحببت بلدك العراق منذ زمن لكني تعرفت عليه أكثر من خلالك وإني لأدعي الله أن يفرج كربته وأذهب لأزورك هناك في بيتك العامر بإذنه تعالى، لجين خوجه: أحبك، أحبك لأنك كما قلت يوماً فنحن وإن لم نتكلم لأشهر أو سنين فسنبدأ من حيث انتهينا يوم توقفنا، عشت معك أياماً من أصعب أيامك وكما يقولون أن أحدهم يعرف أخوه إن سافر معه، فأنا عرفتك حينها وقد تكالب عليك المرض والسفر وغيره من الإبتلاءات فوجدتك صابرة محتسبة الأجر عند رب العباد، أحبك ياصغيرتي، جارتي الجديدة فاطمة: شكراً لترحيبك بي وضيافتك لي ولأبناءي، شكراً لرعايتك لهم في حلي وترحالي، شكراً من أعماق قلبي لوجودك بجانبي، خاله ريم الخريجي: شكراً لأنك وفي كل مرة اتيت فيها إلى هيوستن احتويتني واحتضنتني، شكراً لأنك مثال الإيجابية والمثابرة والإنضباط، أماني العمودي: كنت وعائلتك دوماً وأبداً عائلتي الثانية هنا في الظهران، كنت ومازلت صديقة الدراسة والمهنة، أكثر مايثلج صدري اليوم أن أرى ولدك (الذي وُلد في نفس يوم مولدي، وأي صدفة هذه؟) يصاحب ولدي، حفظ الله لك عائلتك الصغيرة وحفظك لهم، رغد طه: تعرفت عليك عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي وأحببتك دون أقابلك بسبب روحك الطيبة وتشجيعك ووقوفك بجانبي على الدوام، رنين جوده: لم أعرفك لمدة طويلة لكني أتعلم منك دوماً كيف يكون الإنسان مثابراً ومتفانياً في عمله، شكراً لتشجيعك لي دوماً وأبداً، لنا لقاء قريب بإذن الله.

وأخيراً وليس آخراً.. دعاء وعمار لم أنساكم فأنتم مهجة القلب ونور العين، أنتم من قال عنهم البارئ “زينة الحياة الدنيا” وأنتم والله ذلك وأكثر، سأظل أحبكم ماحييت.. ماما.

أظن أنه حان الأوان بعد الديباجة الطويلة هذه أن نتكلم عن وصفة اليوم، قد يكون أكثر ماأُسأل عنه هنا سواء هنا أو على وسائل التواصل الإجتماعي أن أقوم بوصفات سلطات أكثر وأنا أتعجب أني لم أقم بذلك حتى الآن فأكثر طعامي الذي أحضره في منزلي هو السلطات، لذا فقد تكون هذه محاولة جادة مني لكسر تلك العادة، ولأني آتيكم اليوم بعد غياب طويل فأنا أعدكم أن السلطة هذه ستكون من المفضلة على قائمة الطعام لديكم، أنا عن نفسي أبحث دوماً عن تلك الوصفات التي تحتوي مكونات غير اعتيادية على الرغم من توفرها لدى الجميع، فمن منا لا يوجد لديه مخلل ليمون في ثلاجته؟! أستطيع أن أقول أنه عن نفسي أنا فهذا شيء لا تخلو منه ثلاجتي، لكنني مع الأسف نادراً ماأستخدمه في وصفات، فهو غالباً مايقدم بجانب أطعمة أخرى، فقط! استخدمته اليوم بشكلين في هذه الوصفة، مرة فرمته ووضعته مع الباذنجان عند شواءه ومرة استخدمت ماؤه في تتبيل السلطة، وكانت النتيجة رائعة، بالمناسبة وبما أنني ذكرت البادنجان فأنا أنصحكم بشواءه على الدوام بدلاً من قليه، فطعمه سيبقى رائعاً لكنه سيكون أخف بكثير، جربوه وأخبروني بالنتيجة.

ملاحظات هامة:

١- أتوقع أنه من الممكن استبدال الكوسا بالباذنجان خصوصاً لمن يعانون من حساسية تجاه الباذنحان، قد تتطلب الكوسا حينها وقتاً أقصر في الفرن لأنها تستوي أسرع من الباذنجان.

٢- ممكن استبدال الكينوا بالبرغل.

٣- إن كنت تريد أو تريدين التخطيط لعمل هذه السلطة وتجهيزها مبكراً فممكن شوي البادنجان يوماً مسبقاً ومن ثم حفظه في الثلاجة حتى اليوم التالي.

٤- ضروري ترك الكينوا والباذنجان حتى يبردوا في درجة حرارة الغرفة قبل خلطهم مع بقية المقادير.

٥- ممكن زيادة دبس الرمان أو مخلل الليمون حسب الرغبة

سلطة الكينوا بالباذنجان

المصدر: كتاب Jerusalem للكاتبين Sami Tamimi و Yotam Ottolenghi (بتصرف)

المقادير:

٣     حبات باذنجان متوسطة الحجم مقطعه مكعبات صغيرة

١     كوب كينوا

١/٢ كوب زيت زيتون

٣     ملاعق طعام مخلل ليمون مزال عنه البذر ومفروم مكعبات صغيرة بالسكين

١     ملعقة طعام ثوم مطحون

١     ملعقة شاي بهارات مشكلة لكل من (كمون، كزبرة ناشفة، بابريكا، سماق)

رشة ملح

كزبرة خضراء مفرومة

بصل أخضر مفروم

٣/٤ كوب زبيب منقوع في ماء دافىء

٣/٤ كوب جوز مفروم إلى قطع متوسطة (ممكن الإستعاضه عنه بلوز أو صنوبر)

١/٤ كوب عصير مخلل الليمون (الماء المتبقي في قارورة مخلل الليمون)

٣     ملاعق أكل دبس الرمان

الطريقة:

١- يخلط زيت الزيتون ومخلل الليمون والثوم والبهارات المشكلة والملح بواسطة شوكة في زبدية، يضع على الباذنجان بالتساوي ومن ثم يضع الباذنجان في صينية بحيث يكون طبقة واحدة ويدخل فرناً حرارته ٤٥٠ درجة فهرنهايت لمدة تتراوح بين ٣٥-٤٥ دقيقة أو حتى يتحمر.

٢- في هذه الأثناء نضع الكينوا في قدر مع كوبين ماء وملح ونتركها على نار هادئة حتى تستوي.

٣- نقلب جميع المقادير المتبقية والباذنجان المستوي والكينوا سوية ومن ثم تقدم مباشرة.

Advertisements

4 comments

  1. سعدت عندما رأيت تدوينه جديده خطتها اناملك و لكن اقلقتني المقدمه.. اتمنى ان الصعوبات التي مررت بها قد قاربت على الانتهاء و ان يكون القادم من الايام مليئا بالسعاده..المهم ان لا تستسلمي و لا تيأسي فمهما كان الشتاء قاسيا فمع قسوته دائما وعد بربيع قادم

    1. غاليتي دكتورة سوسن.. دخلين البهجة على قلبي كلما كتبت هنا في صفحتي المتواضعة.. شكراً لك.. أنا بخير والحمدلله.. كلماتك تعطيني الأمل وهو بإذن الله قادم.. لاتنسيني من دعائك..

  2. غاليتي رغم الفارق في العمر بيننا الا أني تعلمت منك أشياء جميله جدا اولا ثقتك القويه بالله وتوكلي عليه والاستمرارية شيء رائع الله يديمها نعمه عليك وطريقة تربيتك لأولادك والله نعمه التربيه والاخلاص الله يحميهم امين
    غاليتي هذة الدنيا دار امتحان فالأنبياء أوذوا وصبروا ولله الحمد وانت امرأة وأم عظيمه ان شاء الله سوف تحصلين على كل ما تتمنيه لأنك صاحبة حق
    احبك في الله يا أغلى واعز جارة

    1. عزيزتي وأختي الكبرى وجارتي الحبيبة.. تعلمت منك الكثير والكثير ومازلت أتعلم.. أحبك وعائلتك الصغيرة خصوصاً إبراهيم.. رعاكم الله حيثما كُنتُم.. وأحبك الله الذي أحببتني فيه.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s