الكشري المصري Egyptian Koshari

لم أشعر من مدة طويلة أني أريد أن أجري إلى حاسوبي وأسطر به كلمات تخرج من قلبي أجعل منها مادة بين أيديكم لتقرأوها وذكرى لي أعود إليها بين وقت آخر، لكنني حاولت أن أسطر كلمات هنا أكثر مرة، أبدأ الموضوع ومن ثم تسيطر علي موجة من التشتت لاأعلم كيف أعود بعدها إلى صلب موضوعي وأترك الموضوع علني أعود إليه ولكن بدون أي جدوى. قررت حين بدأت هذه الصفحة مشاركتكم بعضاً مما يسطر قلمي أن يكون الهدف منها رسم بسمة على شفاهكم، فقط. لذا قبل أن أنشر أي مقال أقرأه مرة تلو الأخرى ولا أنشره إلا حين أتأكد من أنني وفي كل مرة أنهيه قد بث في داخلي إحساساً بالسعادة والرضا، قد تكون الحياة قد أثقلتنا بهمومها حتى صعُب علي مشاركتكم تدوينة هدفها مرة أخرى: رسم بسمة على شفاهكم، فقط.

أستطيع أن أقول أن هذا كله تبدل حينما دخلت إلى المصعد اليوم لأذهب إلى شقتي الواقعة في الدور الرابع، بعد أن دخلت بثواني دخلت خلفي سيدة برازيلية أعرفها جيداً، فهي كلما رأتني حييتني بالعربية، عرفت منها بعدها أن إحدى صديقاتها إبنة بلدي وقد علمتها بعض الكلمات العربية، كانت لدى هذه السيدة طفلة لايتجاوز عمرها العاشرة، كنت دائماً ماأحب التحدث معها وإلقاء قبلة على خدها وكانت هي تبادلني نفس المشاعر بيد أنها كانت تبادلني إياها من على كرسيها المتحرك،  ترفع جذعها نحوي قدر ماتستطيع وتلف أذرعها حول خاصري وتضع رأسها على صدري، لم أتجرأ لأسأل والدتها مرة عما بها فلا أعلم إن كانت هكذا منذ ولادتها أو أن شيئاً ماأصابها وجعلها قعيدة. نعود إلى المصعد، حييت صديقتي عندما رأيتها فيه وبادلتني التحية، كانت سعيدة وفيها دفعة من النشاط غير عادية، سألتها عن ابنتها فأخبرتني وهي تقريباً تقفز من الفرح هل تعلمين أنها أصبحت تمشي؟! نظرتُ إليها بعينين مغرورقتان بالدموع وأنا لاأصدق ماتقول، قالت لي عندما أتينا للمركز الطبي هنا في هيوستن قبل سنين عدة سألها طبيبها هل تريدين منا تدريبك على استخدام الكرسي المتحرك بكل احترافية أم أنك تريد منا تدريبك على المشي؟ فأجابتهم بكل ثقة أنها تريد منهم تدريبها على المشي، تقول أن طاقم الأطباء الذي تولى رعايتها في المستشفى كان في قمة الروعة وأخذ بيدها حتى شفيت تماماً، أخبرتني أن هدفها القادم هو الجري!

في هذه الأثناء كان المصعد قد وصل إلى الدور الثالث حيث تقطن فخرجت هي وقد أخذت قطعة من قلبي، قطعة مليئة بالرضا والسرور. نظرت إلى الدنيا من حولي ورأيت فيها الكثير من الأحزان، لكنني أيقن الآن أكثر من أي وقت مضى أن الله على كل شيء قدير وأنه رحمته وسعت كل شيء، تفائلوا بالخير وأعلموا أن الله سيجعل بعد عسر يسراً.

لن تجدني سعيدة لرؤية طبق ما في حياتي كسعادتي حين رؤية الكشري على قدر بساطته، فرؤيته تستحضر ذكريات عديدة كثير منها في حفلات المدرسة والأسواق الخيرية فالكشري كان الطبق الرئيسي على قائمة الطعام في كل محفل، تلك الطبقات اللذيذة من الأرز والعدس والمكرونة ومن ثم صلصة الطماطم والمكرونة لاتستحضرها ذاكرتي حتى يسيل لعابي تلقائياً، وهنا علي أن أقول إن أردت أن تأكل الكشري فرجاء لاتساوم في التخلي عن أي من تلك الطبقات، فكلها ضروري جداً للحصول على تلك النكهة المثالية!

ملاحظات هامة:

١- أكرر ماقلته في الأعلى، كل الطبقات هامة، احرصوا على وجودها كلها!

٢- يفضل استخدام الأرز قصير الحبة بدل النوع طويل الحبة كالبسمتي، في مطبخي استخدم الأرز التركي لأنه قصير الحبة كالمصري تماماً لكن طبخه أسهل من المصري لأن حباته لاتلتصق ببعضها، المصري يتطلب بعض الممارسة حتى يتقن.

٣- يفضل سلق الأرز بماء العدس بعد سلقه لكنني للإختصار لاأقوم بهذا الخطوة أحياناً.

٤- لا أقوم بقلي البصل في زيت غزير كل مرة لأني ببساطه لاأحب القلي في منزلي، قليته هنا في زيت غزير لكي يظهر بشكله التقليدي، عندما أحمره العاده أضع ملعقتي طعام زيت وأحمر البصل فيها حتى يحمر.

٥-أنصح بعدم الإقتصاد في كمية صلصة الطماطم لأني أعدكم أنه سيقضى عليها بالكامل.

٦- نسبة كمية الأرز غلى العدس والمكرونة تعود إليكم، البعض يحب أن تغلب كمية الأرز عليها والبعض يفضل أن يكون العدس، ضيفوا أو قللوا من الكميات حسب رغبتكم.

٧- البعض يضيف صلصة الطماطم على عصير الطماطم عند تحضير الصلصة، لكني أحب الإستغناء عن هذه الخطوة.

الكشري المصري

المقادير

١    كوب رز قصير الحبة

١/٢ ١  كوب ماء

٢ ملعقة طعام زيت (البعض يفضل أن يكون الزيت المستخدم من زيت قلي البصل)

١/٢   كوب مكرونة أصابع صغيرة

١/٢   كوب عدس بني

٣    حبات بصل مقطع شرائح طويلة ورفيعة

زيت لقلي البصل

مقادير صلصة الطماطم

١    ملعقة طعام زيت

٥    فصوص ثوم مقشرة ومطحونة

٥    أكواب عصير طماطم طازج (سيتبخر أغلب الماء الموجود في الطماطم وستقل كميته كثيراً وبالكاد سيكفيكم)

١/٤  كوب خل (أستخدم أنا خل التفاح لكن باستطاعتكم استخدام الخل المتوفر لديكم)

رشة ملح

الطريقة

١- يسلق العدس حتى يستوي تماماً ويترك على جنب، ممكن الإحتفاظ بمائه لاستخدامه في طبخ الأرز.

٢- تسلق المكرونة حتى تستوي تماماً وتترك على جنب.

٣- يضع الأرز والزيت على نار متوسطة ويقلب قليلاً حتى يصبح لون الأرز شفافاً إلى حد ما ومن ثم يضع عليه الماء ويترك حتى يستوي تماماً.

٤- يقلى البصل إما في زيت غزير أو زيت ويزال من الزيت حين يصبح لونه ذهبياً، إن ترك فترة أطول فإنه يسود سريعاً.

٥- لعمل صلصة الطماطم: يضع الزيت على النار ويضع عليه الثوم حتى تظهر رائحته ومن ثم يضع عليه الخل سريعاً وقبل أن ينحرق الثوم، يضاف عليه عصير الطماطم والملح ويقلب، يترك على نار متوسطة ويقلب من حين لآخرلمدة لاتقل عن نصف ساعة أو حتى يتبخر أغلب الماء وتصبح الصلصة سميكة القوام.

٦- ممكن أن يقلب الأرز والعدس أو أن يضع في طبقات بحيث نبدأ بالأرز ومن ثم العدس ومن ثم المكرونة تليها صلصة الطماطم والبصل.

٧- تقدم مباشرة وبالهناء والعافية.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s