بسبوسة ميمي Basbousa

Basboosah_12

 كنت دائماً الطفلة المدللة (المفضلة) لدى جدي رحمه الله، فقد كان يحبني كثيراً وكنت أبادله نفس الحب، فكأنه يوم العيد يوم أراه فكان متى مايراني يقص علي قصصاً من طفولتي، نسيتها أنا ويتذكرها هو، فأصبحت منقوشة في ذاكرتي بصوته هو وطريقته في سردها، أذكر منها أنني جئته يوماً وأنا في الخامسة من عمري أشكوه ابنة خالتي عفراء -تصغرني بعام واحد فقط- والتي قضيت معها أجمل أيام طفولتي، فقلت له وأنا أشكوها باستنكار: جدي هل تعرف كيف تناديني عفراء؟ أسماء! أسماء فقط! هل تصدق ياجدي؟ إنها لاتقول لي أبلة، وهذه عادة عند الأتراك بصفة عامة أن يلقبوا من هم أكبر منهم بأبلة للأنثى وآبي للذكر، إلا أنها لم تفرض يوماً لفارق عمري صغير كهذا!

وعلى النقيض من هذا يُحكى لي أنني كنت في زيارة لبيت جدي رحمه الله وأنا في الثالثة من عمري، وكان في زيارتهم حينها أيضاً عمتي الوحيدة سارة، يقولون أني ناديتها ميمي، لاأعرف كيف خطر لي هذا الإسم! إلا أنها أحبته كثيراً، وأبت إلا أن نناديها كلنا ميمي، نعم ميمي هكذا حتى بدون عمة.. حتى أن أحفادها اليوم ينادونها ميمي.

Basboosah_steps

تذوقت هذه البسبوسة قبل حوالي ١٧ عشر عاماً أو أكثر في منزلها وعشقتها من أول قطمة، فمع أنها مختلفة كلياً عن البسبوسة التقليدية، إلا أنها برأيي المتواضع تستحق أن تكون بديلة عن البسبوسة التقليدية، قد يعزى ذلك إلى تنافس مكوناتها مع بعضها من حيث اللذة والغنى، فهي تحتوي على الحليب المجفف والحليب المكثف المحلى والزبدة، هل أتابع؟ قد يكون من الأفضل عند صنعها مضاعفة الكمية لأن هذه البسبوسة تتلاشى سريعاً.

Basboosah_11

ملاحظات هامة:

١- أستخدم السميد الخشن أو الناعم حسب ماتوفر لدي في المنزل إلا أنني لاحظت أن الخشن يعطي نتيجة أفضل، فتبقى فيه بعض القرمشة حتى بعد استواءه.

٢- أفضل أن تكون الشيرة متوسطة القوام فالخفيفة تتشربها البسبوسة بسرعة وبالتالي تصبح أكثر حلاوة ويصبح قوامها مائي، أما الثقيلة لاتتشربها البسبوسة خصوصاً إن قوام البسبوسة نفسها ثقيل.

٣- أستخدمت هنا صينية مربعة ضلعها ٨ إنشات/٢٠ سم  إلا أنه من الممكن استخدامها صينية أكبر إن احببت أن تكون البسبوسة أقل سماكة، وكلما كانت كذلك كلما استغرقت وقتاً أقصر في الفرن.

٤- المريح في هذه الطريقة أنها تقلب كلها في نفس الوعاء (الوعاء الذي تمت إذابة الزبدة فيه)، إلا أنني أحرص ألا يكون من القدور التي أصنع في الأكلات الرئيسية فهذا الوعاء غالباً مااستخدمه لتذويب الزبدة فقط، لأنه مع تسخين القدر عند تذويب الزبدة قد تخرج منه رائحة البصل أو الثوم مما يجعلها تختلط مع خليط البسبوسة.

٥- لاحظت أنني كلما قللت كمية الشيرة تصبح البسبوسة أخف، من الممكن الاكتفاء بنصف كوب فقط من الشيرة، المهم هنا أن تغطي الشيرة كامل البسبوسة.

Basboosah_9

البسبوسة

المقادير

١ أصباع (١١٣ جرام) أو (٨ أونصات) زبدة

١ كوب سميد

١ كوب حليب مجفف

١ علبة حليب مركز محلى

١ بيضة

١ ملعقة صغيرة بيكن بودر

رشة فانيليا

     ١  كوب شيرة متوسطة القوام  (يرجى قراءة الملاحظات الهامة)

الطريقة

١- تذاب الزبدة على نار متوسطة ثم ترفع عن النار بمجرد ذوابها حتى لايتغير لونها وطعمها.

٢- يضاف السميد وتقلب بالملعقة ومن ثم الحليب المجفف مع مواصلة التقليب.

٣- يضاف الحليب المركز المحلى ويقلب ومن ثم تضاف البيضة ويواصل التقليب

٤- أخيراً يضاف البيكن بودر وتقلب جيداً ومن ثم تصب في صينية مستطيلة أو مربعة. (يرجى قراءة الملاحظات الهامة في الأعلى)

ومن ثم يضع في فرن حرارته ٣٥٠ درجة فهرنهايت أو ١٨٠ درجة مئوية ويترك الفرن لمدة ١٥-٢٠ دقيقة أو حتى يصبح لونها ذهبياً ومن ثم تخرج من الفرن.

٥- تصب عليها الشيرة بمجرد خروجها من الفرن وتترك لتبرد قبل تقديمها.

Advertisements

5 comments

  1. قصتك يا أسماء أعادتني للماضي..وأدارت شريط طويل من ذكريات الطفولة .. انتي وأخواتك تملؤون بيت عمتي فاطمة وميمي بالحركة والمرح بين فترة وأخرى..وقصص والدتك محفورة بالذاكرة وهي تحكينا عن مشاغباتكم الصغيرة ..التي كانت تكبر في مخيلتي لكوني طفلة وتصبح مغامرات جريئة..أسعدك الله اينما كنت ..وحفظ لك عائلتك ..صفحتك رائعة ..ومشوقة..زادك الله علما.

    1. عزيزتي وغالتي إسراء، انتبهت للتو أن ردي لم يصل لسبب لاأعرفه فاعذريني، سعيده جداً لمرورك هنا وسعيدة جداً لكوننا نتشارك ذكريات بريئة شقيه كتلك التي عشناها معاً في طفولتنا، لاأبالغ حين أقول أننا كنا ننتظر وبفارغ الصبر زيارتكم في كل صيف ولاأنسى حفاوة والدتك وترحيبها بنا والأوقات التي كنت أقضيها مع أسماء وأنت مع الآء وشيماء وفي الخلفية أسمهان وعبد الرحمن يلعبان سوية، فعلاً تلك كانت أجمل الأيام.. سلامي لليلى تيزي ولعائلتك الكريمة ولنا لقاء قريب بإذن الله

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s