كيكة الكمثرى Pear Cake

 

Pear cake 7

لا أتذكر يوماً أن رأيت وصفة أعجبتني وذهبت إلى السوق واشتريت مستلزماتها، فالأمر عندي يحدث بالعكس فأنا أذهب للتسوق واشتري ماهو طازج وفي موسمه ومن ثم أبحث في الانترنت أو في كتب الطبخ عندي عن وصفات تحتوي بعض المكونات الموجودة عندي وأصنعها، وعندما أشعر أن (دولاب المونة) كما نسميه بالعامية أو الثلاجة امتلأت أضع لنفسي تحديا، أنني مثلاً لن أشتري شيئاً من البقالة إلا اللحوم والخضار ومنتجات الألبان مما نستهلكه كل يوم لمدة شهر حتى أتمكن من استهلاك ما كان مخزناً عندي، فأنا أحاول قدر المستطاع عدم إهدار أي طعام لدي لذا أجد هذه الطريقة مسلية ومفيدة، عندما أحاول استهلاك مالدي أحاول أن أبحث عن طرق جديدة لاستهلاكها مما يجعل العملية أكثر متعة، دعوني آخذ على سبيل المثال البليلة أو الحمص كما يطلق عليها البعض، لو وجدت أن لدي كمية منه لم تستهلك لفترة أذهب مباشرة إلى الكمبيوتر وابحث عن وصفات تحتوي عليها، تقع عيني على إحداها وأقوم بصنعها، أشعر أن هذه الطريقة تمكنني من التعرف على طرق جديدة مما يجعل مائدتي متجددة دائماً، إن ناسبتني الوصفة أدونها وأصنعها مجدداً، جربوا هذه الاطريقة وأتمنى أن تجعل ممارستكم للطبخ أمتع.

Pear cake_9

كنت قد اشتريت بعض الكمثرى قبل مدة بسيطة واضطررت للسفر في اليوم التالي، عندما عدت وجدت أن الكمثرى قاربت على العطب، بحثت في الانترنت عن وصفات تحتوي الكمثرى وكانت ستزورني يومها زوجة ابن عمتي (زرين) وهي سيدة تركية رقيقة اعتبرها في منزلة أختي، صنعت هذه الكيكة وكانت النتيجة مذهلة، أعجبت زرين كثيراً، احتفظت بمصدر الطريقة وصنعتها أكثر من مرة بعدها وفي كل مرة أصنعها يستمتع أفراد عائلتي بتناولها.

  Pear cake_10

Pear cake_5

Pear cake 12

ملاحظات هامة:

١- ممكن الاستعاضة بالكمثرى بفاكهة لينة كالمشمش أو الخوخ.

٢- الوصفة الأصلية تحتوي على جوز الهند (النارجين) في الطبقة العلوية غير أني لاحظت عندما صنعت الكيكة أول مرة أنها أضافت إلى الكيكة بعض القرمشة وهذا مالم يتناسب مع الطبقة العلوية التي تذوب في الفم، لذا قررت الاستغناء عنها.

٣- خبزت الكيكة في الصينية المخصصة لخبز الشيزكيك لسهولة استخراج الكيكة ولذلك انصح باستخدامها، في حال عدم توفرها فممكن استخدام صينية اخرى وأفضل تغطيتها بورق الزبدة.

٤- عند استخدام صينية الشيز كيك يفضل وضع صينية كبيرة اسفلها حتى إذا تسربت بعض الزبدة من الصينية لاتوسخ أسفل الفرن.

٥- أود التنويه هنا إلى أنني ذكرت أنني احب استهلاك الفواكه والخضار قبل عطبها وأعني بذلك كونها مازالت طازجة لذيذة وحذاري من استخدامها بعد عطبها لأنها قد تؤدي إلى تكاثر البكتيريا في المعدة.

pear cake

كيكة الكمثرى:

المصدر (بتصرف):

http://www.1bigbite.com/2012/10/caribbean-pear-coconut-cake/

المقادير:

للكيكة:

٣/٤    كوب زبدة

٢/٣    كوب سكر

٢        بيضتان

١       ملعقة صغيرة فانيليا

رشة ملح

٣/٤ ١ كوب دقيق

٣        ملاعق صغيرة بيكن بودر

الحشوة:

٣-٤    كمثرات

للتغطية:

٤      بياض بيض

٢/٣  كوب سكر

الطريقة:

١- يخلط السكر مع الزبدة بواسطة الخلاط الكهربائي في وعاء كبير ومن ثم يضاف إليه البيض واحدة تلو الأخرى حتى يتمزج تماماً مع خليط الزبدة والسكر.

 ٢- تنخل المقادير الناشفة والفانيليا في مصفاة ومن ثم تضاف على خليط الزبدة، وتخلط جيداً.

٣- تفرد في الصينية المخصصة لعمل الشيزكيك بعد دهنها بالزبدة، وتدخل فرناً درجة حرارته ٣٥٠ درجة مئوية لمدة ٣٠ دقيقة ثم تخرج من الفرن.

٤- تقشر الكمثرى وتقطع إلى شرائح نحيفة وترص على الكيكة.

٥- يخفق بياض البيض والسكر حتى يتضاعف حجمه ويتحول لون بياض البيض من شفاف إلى أبيض ومن ثم يوضع على الكمثرى وتسوى أطرافه العلوية بالملعقة حسب الرغبة، ثم يدخل الفرن مباشرة لمدة تتراوح بين ١٥-٢٥ دقيقة أو حتى يصبح اعلى الكيكة ذهبياً.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s