الشاورما المنزلية Homemade Shawrma

shawrma_7

يوم واحد فقط يفصلني أنا وأبنائي عن عام دراسي جديد، هل أنا مستعدة لذلك؟ أممم لاأدري.. ففصل الصيف الذي لم أنل فيه قسطاً من الراحة مضى سريعاً جداً، فنحن لم ننته حتى الآن من المشروع الذي كنا نبنيه خلال الإجازة الصيفية، وعلى أغلب الظن سنظل نكمل العمل عليه خلال الفصل القادم، العمل في الورشة بالذات خلال الصيف مرهق جداً إلا أنني استفدت وتعملت الكثير لذا فإني استطيع القول أنه كان يستحق كل ذلك العناء. دعاء وعمار سيكونوا في مدرسة واحدة العام القادم، نعم وأخيراً مشوار واحد في الصباح وآخر في العصر، إلا أن المدرسة الجديدة أبعد عن البيت، فلهذا قد يكون علينا الاستيقاظ أبكر من السابق، حتى أتمكن من تجهيز وجباتهم. بمناسبة الحديث عن الوجبات، من منا عانى ومازال من تجهيز وجبات المدرسة؟ دعوني أحدثكم عن تجربتي، كنت دائماً أرفض تماماً فكرة أن يأكل أطفالي الوجبات المدرسية التي توفرها المدرسة مع أنها توفر علي وقتاً وجهداً كبيرين، لأني أعلم أن ماسأقدمه أنا من المنزل سيكون أفضل بكثير من تلك الوجبات التي جهزت بالكم لعشرات بل مئات الأطفال، أغلبها محضر من مكونات معلبة أو مسبقة التجميد تفتقر إلى المكونات الطازجة، لا أريد أن أخوض أكثر في هذا الحديث فكلنا يعلم مستوى الوجبات تلك، على العموم عندما انتقلنا إلى أمريكا ودخلت دعاء المدرسة كان علينا أن تختار إما أن نوفر لها وجباتها أو أن ندفع مبلغاً معيناً لشركة تموين تتعامل معها المدرسة لتتولى بذلك الشركة وجبات دعاء فتحضرها لها وباقي الطلاب المشتركين (الدافعين للشركة) كل يوم، اقنعت دعاء حينها أنني لا أستطيع تحمل تلك المصاريف (مع أنني كنت أعلم أنها ليست باهظة الثمن) إلا أنني أردت أن تودع تلك الفكرة تماماً، رضيت دعاء واستسلمت لوجباتي التي أصنعها بالمنزل مجبرة هي لا بطلة والمفاجأة أنها بعد ذلك بمدة وبعد أن لاحظت كيف يثني جميع أصدقائها على وجباتها ويرجوها الجميع لتسمح لهم بتذوقها أشعر أنها اصبحت تقدرها الآن.

shawrma_1

أما عمار وماأدراك ماعمار.. كان نظام مدرسته مختلفاً بخصوص وجبات الأطفال فالوجبات تقدم مجاناً لكل الأطفال ولكل عائلة الخيار فيما إن كانت تريد أن تقدم لطفلها تلك الوجبات أو تريد هي توفيرها من المنزل، طبعاً أنا وبكل ثقة طلبت منهم أول العام أنني افضل توفير وجبات إبني من المنزل، وبدأت فعلاً تجهيز الوجبات من المنزل وكنت اجتهد كثير في صنعها (لم أكن حينها قد بدأت الماجستير بعد) حتى إنني كنت أسأل عمار عن الوجبة التي يفضل تناولها في اليوم التالي ونصنعها سوية أنا وهو من الليل، وكنت أشعر بالرضا عن نفسي كل يوم وأنا أجد نفسي الأم الوحيدة التي توفر لإبنها الوجبات من المنزل غير أنني وبعد حوالي الشهر جاءتني مدرسة عمار عندما ذهبت لاستلامه من المدرسة وطلبت الحديث معي، قالت لي اليوم وقت الغذاء عندما وضعنا لعمار الوجبة التي وفرتيها له أخذ يبكي بهدوء (وعمار نادراً مايبكي في المدرسة)، تقول فعندما سألناه أخبرنا أنه يريد تناول وجبة كالتي يتناولها أصدقاءه، تقول المدرسة نظرت إلى طعامه وطعام اصدقائه وقلت في نفسي أتمنى لو كنت أنا استطيع تناول ماتتناوله أنت، لكنها لم تستطع تقديم وجبة المدرسة له لأنها لم تستأذن مني بعد، أخبرتها أني سأظل أرسل مع عمار وجبته المدرسية لكن إن ظل يصر على عدم تناولها فيمكنك أن تقدمي له الوجبة التي توفرها المدرسة. بالطبع ظل عمار يصر على عدم تناول طعامي حتى توقفت عن إرسال حقيبة الطعام مع عمار وأنا أشفق عليه كل يوم مع أني أعلم أن طعام مدرسته ليس الأسوء على الإطلاق.. اليوم انظر إلى عمار وأنا أشفق عليه مرة أخرى بيد أنني أنا المنتصرة هذه المرة فمدرسته الجديدة لاتوفر وجبات مدرسية وبالتالي فعليه تناول ماسأقدمه له من المنزل، مسكين أنت ياعمار و لكم أنا سعيدة بذلك..

shawrma_5

بالنسبة لي وجبة المدرسة ممتعة جداً وفيها الكثير من التحدي غير انني بالمرصاد لهذا التحدي ولذلك فأنا أحب تنويع وجبات المدرسة وصنعها مسبقاً وأضع بعضها في الفريزر، كعجينة البيتزا الصغيرة أو سفائح اللحم أو المعجنات بالجبنة، أحرص أيضاً على إرسال فواكه أوخضار في حقيبة الطعام، أشفق دائماً على أصدقاء دعاء سواء هنا أو حينما كنا في السعودية فحتى وإن كان الطعام محضراً من المنزل فاغلبه غير محضرّ في المنزل. فماالفائدة؟! مالضير مثلاً في صنع الكعك الصغير (muffin) في المنزل بدل شراءه من السوق، صدقوني لو لم يكن مليئاً بالمواد الحافظة لما استطاع أن يصمد لأسابيع دون أن يعطب، هناك طرق سهلة وبسيطة والانترنت مليء بتلك الأفكار، وسأحاول أنا أيضاً توثيق بعضها بالصور هنا، وبالمناسبة قد صنعت الكتير من الوجبات التي تعد أن تكون مثالية لإرسالها مع طفلك إلى المدرسة كضفائر العجين بالجبن والبروكولي حتى أنه من الممكن استبدال الحشوة بمايفضل طفلك أو البطاطس المشوي في الفرن أو التبولة بالرمان.

shawrma_6

صحيح أنني لم أفتئ أتحدث عن وجبات المدرسة وربطتها بهذه الوصفة سوى أن كلنا يعلم انه بالإمكان تناولها في جميع الاوقات وكافة المناسبات، كانت والدتي تصنعها دوماً وكنا نعيد في كل مرة كانت تصنعها لنا، أنا هنا أسجل طريقتها كما هي، الشيء الوحيد الذي استبدلته هو الدجاج المسلوق حيث كانت والدتي تقطعه إلى قطع صغيرة  بعد نضجه ومن ثم تخلطه مع بقية مكونات الحشوة  إلا أنني آخر مرة زرتها فيها لاحظت أنها كانت تشوحها على النار ولاتسلقها مما يجعلها أقرب إلى الشاورما الأصلية، أردت فعل الشيء نفسه وربما تتبيلها بتوابل معينة، حينما بحثت في الإنترنت كانت جميع الوصفات تحتوي على اللبن، إلا أنني لم أرد استخدامه في تتبيل الدجاج على الإطلاق لعدة أسباب أهمها أنه سيجعل سوائلها كثيرة جداً وهذه مالانريده في الشاورما، نسجت هذه التتبيلة من مخيلتي والتي أتمنى أن تعجبكم.

shawrma_4

shawrma_3

shawrma_8

ملاحظات هامة:

١-يجب التذكر دائماً أن هذه العجينة تحتوي على القليل من الدهن ولذلك فهي معرضة للجفاف بسرعة ومن هنا فيجب أن تضع في أكياس أو تضع في وعاء محكم الإغلاق فور الإنتهاء من تشويحها على النار.

٢- عند وضع العجين على الطاوة يجب أن تكون الطاوة حارة حتى لايلتصق العجين بالطاوة الخالية من الدهن ومن ثم عند ملاحظة ظهور بعض الهواء بداخل العجين أحاول برفق أن أضغط بطرف الملعقة التي استخدمها لقلب العجين على هذه الفقاعات حتى تكبر بداخل العجين ومن ثم تجعله أكثر طراوة، ومن ثم أقوم بقلبه.

٣- ابحثي/ابحث عن مكونات يحبها الطفل بداخل الشاورما كالمخللات أو الزيتون وممكن كذلك التخلي عن بعض المكونات التي لايحبها كالبصل أو الكزبرة (طبعاً أنا هنا أذكر مايحبه أبنائي).

٤- ممكن صنع الخبز وتجهيز الخلطة من اليوم السابق ومن ثم حشوه فقط في الصباح.

٥- الدقيق الأسمر يتناسب أكثر من هذه الشاورما، قررت استخدام الدقيق الأبيض فقط لعدم توفر الأسمرحينها في المنزل.

٦- إذا كنت في عجلة من أمرك، بالإمكان استبدال الخبز المصنوع في المنزل بالخبز الجاهز، ممكن تجربة خبز التورتيا (المكسيكي) أو الخبز الشامي الرقيق أو الخبز الصامولي.

shawrma_9

الشاروما المنزلية

مقادير الدجاج:

٣    صدور دجاج مزال عنها العظم ومقطعة إلى شرائح رفيعة وطويلة

١/٤ بصلة صغيرة مفرومة ناعم (يفضل بالمطحنة الكهربائية)

٢    ثوم مهروس

١    ملعقة صغيرة زنحبيل طازج مطحون

٢    ملعقة طعام زيت زيتون

٢    ملعقة طعام عصير ليمون

١    ملعقة طعام دبس رمان

١    ملعقة صغيرة هيل مطحون

١    ملعقة صغيرة بابريكا

١    ملعقة صغيرة بهار مشكل

١/٤ ملعقة صغيرة قرفة مطحونة

رشة ملح حسب الرغبة

 مقادير العجين:

٢    كأس دقيق

١    كأس ماء

١    ملعقة طعام دقيق (يفضل الأسمر)

رشة ملح

مقادير حشوة الشاورما:

٢    حبة طماطم، مقطعة

١    بصلة مقطعة إلى شرائح رفيعة

١    حزمة كزبرة، مفرومة ناعم

١/٤ كوب مخلل خيار مفروم إلى قطع صغيرة

١/٢ كوب طحينة

 ٤    ملاعق لبن زبادي

٤    ملاعق طعام خل

رشة ملح وفلفل أسود

الطريقة:

لتحضير الدجاج:

ينقع الدجاج مع جميع التوابل والبصل والثوم والزنحبيل في الثلاجة لمدة ساعة واحدة على الأقل وممكن أن يترك في الثلاجة طوال الليل.

يسخن القليل من الزيت النباتي على نار عالية لمدة دقيقة ثم يضع عليه الدجاج ويقلب لمدة دقيقتين ثم تخفض درجة الحرارة إلى متوسطة ويترك حتى يستوي الدجاج ويقل ماؤه.

لتحضير الحشوة:

تحل الطحينة بالماء والخل وتقلب حتى تصبح انسيابية وخالية من اي كتل، يضاف إليها الملح والفلفل الأسود.

يقلب البصل مع القليل من الزيت في صينية غير قابلة للإلتصاق حتى يذبل ويصبح ذهبي اللون، يرفع عن النار وتضاف إليها بقية مقادير الحشوة بالإضافة إلى الطحينة وتترك على جنب.

لعمل العجين:

تخلط جميع مكوناته ويعجن العجين حتى تتماسك العجينة، يفضل أن تكون العجينة متلاصقة على أن تكون جافة، فبالإمكان دائماً إضافة الدقيق وجعلها متماسكة أكثر.

يترك العجين في زبدية ويغطى بإحكام ويترك لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة، من ثم يقطع العجين باليد أو بسكين إلى كور صغيرة ويضاف الدقيق كلما استدعت الحاجة إلى ذلك.

يرش الدقيق على سطح مستو ومن ثم تفرد كل كرة بمفردها حتى يصبح سمك العجين حوالي ٢ مليمترات، يرص العجين المفرود كل واحد فوق الآخر مع مراعاة رش دقيق بين كل واحدة والأخرى.

تسخن صينية تيفال (غير قابلة للإلتصاق) على نار عالية، عندما تسخن الطاوة يضع عليها العجين المفرود ويترك حتى يبدأ بالإحمرار من الأسفل ومن ثم يقلب مباشرة ويترك على النار حتى يحمر من الطرف الآخر ويزال من الصينية مباشرة، إن لوحظ أن حرارة النار مرتفعة جداً ممكن تخفيضها قليلاً، تكرر العملية مع باقي العجين، مع مراعاة تغطيته بإحكام حتى لا ينشف.

يحشى الخبز مباشرة ويلف على الحشوة ومن ثم  تغلف كل واحدة بالقصدير او بورق أبيض أو حتى بورق الزبدة ويغطى بإحكام ويصبح جاهزاً للأكل.

بالهناء والعافية..

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s