شوربة الحريرة Harira soup

Harira_2

كلما ضاقت بي الدنيا  أتوجه للكتابة، مع أني لست بالكاتبة المتمرسة إلا أنها تنسيني الكثير من نكد الدنيا وأتراحها، عندما أتحدث عن الكتابة تعود بي الذكريات إلى طفولتي، ترتسم على شفتاي ابتسامة تلقائياً وأنا أتذكر الآن تلك الأيام، فقد كنت صاحبة المقالب والحيل مع من يصغرني في عائلتي وأكبر ضحياي كانت أختي التي تصغرني بعامين (علياء) فقد كنت غالباً ماأبحث عن كل جديد في أذيتها فتجدني أتسلل لأقف بجوار باب غرفتها في الصباح لكي أطلق صرخة تفزعها فيقف شعرها وتصفر وجنتيها، وأحياناً كنت أمد قدمي حين تمشي لتتعثر فأجري لغرفتي قبل أن تذهب لتشكوني إلى والدتي، إلا أن أكثر ماكنت أزعجها بسببه دفتر مذكراتها التي كانت تحتفظ به وتدون فيه يومياتها باختصار ولا أعلم لماذا لم ترق لي الفكرة تماماً (قد يكون لأن به الكثير من قصص إزعاجي لها) فكنت كلما وجدتها تكتب به …. الآن أتمنى أن أجد دفترمذكراتها ذاك لأقرأ طفولتي من خلال سطوره.

Harira beans

أطلت كثيراً في الإعداد لكتابة هذه التدوينة لأن في بالي الكثير من الخواطر التي أردت تسجيلها لذكرياتي مع هذا الطبق، فمكثت أكتب الكثير من المقدمات وترددت أيها أختار، قد يكون مايلي أنسبها..

حباني الله بعائلة متنوعة الأعراق والأصول فوالدي تركي الأصل أما والدته فقد ولدت لأب تركي وأم لبنانية، وبالنسبة لوالدتي فيرجع أصلها إلى شبه جزيرة القرم، وبالطبع ولد والدي ووالدتي في المملكة العربية السعودية وهذا ماأضاف غنى كبيراً لثقافتنا من جميع النواحي، بالإضافة إلى ذلك فقد عاش والداي في الولايات التحدة لعقد من الزمان ما مكن والدتي من التعرف على أخوات من مختلف الأجناس والأعراق، وكان لهذا دور كبير في انفتاحنا على ثقافات كثيرة وبالتالي أثرى مطبخ والدتي، فمتى ماجلست على سفرتها لم أشعر قط أني مرتبطة بمكان واحد فالأطباق التي تعدها لنا كانت من كل حدب وصوب، أعلم أن شهادتي في حق والدتي مجروحة إلا أنني يجب أن أنسب لها فضل تعليمي الطبخ، مع أن علي الاعتراف أنها نادراً ماسمحت لي أن أطهو وأنا في المنزل، إلا أن كل من تربى على يد أم تحترف الطبخ كوالدتي ستتكون لديه حاسة تذوق تختلف عمن سواه، حاسة تذوق تجعلك تزهد في الطعام إلا نفيسه.

عندما أفكر في مطبخ شمال غرب افريقيا اتذكر تلقائياً صديقة لوالدتي من أصل ليبي، خالة لطفية التي كانت جارتها حينما كانت والدتي تقطن في أمريكا أي قبل حوالي ٣٥ عاماً أو أكثر والجميل أن والدتي بقيت على تواصل معها حتى الآن، مع أنني لاأتذكرها أبداً إلا أنني أشعر أن هناك علاقة خاصة تربطني بها كلما تردد أسمها فطالما أخبرتني والدتي أنني كنت متعلقة بها في صغري، كنت حينها لا اتجاوز الثالثة من عمري، وكانت هي تبادلني نفس الحب،  تعلمت منها والدتي الكثير عن الطعام الليبي أخص منه بالذكر الكعك الليبي الذي كانت تصنعه والدتي لنا باستمرار وكانت تحشيه لنا بالحلقوم، أما بالنسبة للطعام المغربي فقد كنا نتذوقه دائما في أسبانيا عندما كنا نزور عم والدي الذي كان يسكن هناك وكانت تصنعه لنا كبيرة الطهاة في منزله (اسمها بيا) وقد كانت اسبانية متزوجة من مغربي ولذا كانت تتقن الطعام المغربي، كنت صغيرة حينها وعلني لم آبه كثيراً بتذوق الطعام في عمري ذاك لتفضيلي اللعب أكثر، لذلك اشعر أنني ضيعت على نفسي فرصة كبيرة، فأنا أتمنى التعرف عليه اكثر وعن قرب حتى أتمكن من من تطبيقه.

من هنا أود أن أرحب بكل زوار الصفحة من المغرب العربي، فأنا اليوم وبسبب المدونة أشعر أنني أقرب منهم أكثر من أي وقت مضى.. شكراً لكم وأتمنى أن أكون دائماً عند حسن ظنكم..

 ملاحظات هامة:
١- أحاول دائماً التقليل من اللحم والدجاج في أكلي بصفة عامة لذلك فكمية اللحم كافية هنا بالنسبة لي، إلا أنه بالإمكان دائماً زيادة الكمية إن أردت ذلك.
٢- أعتبر الحريرة وجبة متكاملة بحد ذاتها فهي تحتوي على الخضار (فيتامينات وألياف) والكربوهيدرات والبروتين بنوعيه النباتي والحيواني، لذا أي أكلة خفيفة بجانبها أعتفد ستكون وجبة مثالية.
٣- بسبب الخطوات والمكونات الكثيرة لهذه الوجبة، أنصح بمراعاة الرفق عند تقليبها حتى لا تنهرس مكاوناتها وتظل متماسكة.

 Harira_3

 شوربة الحريرة

المقادير

 ١/٤    كيلو لحم مزال عنه الدهن والعظم ومقطع إلى قطع صغيرة

١        كوب حبوب متنوعة كالبليلة أو الحمص و الفاصوليا الحمراء و الفاصوليا البيضاء والعدس الأحمر والعدس أبو جبة

 ١        بصلة واحدة صغيرة مفرومة إلى قطع صغيرة جداً

٢        طماطم معصور في الخلاط

١/٢    كوب شعيرية

١/٤    ملعقة صغيرة ملح ليمون

١/٢    ملعقة صغيرة زعفران

ملعقة صغيرة هرد (كركم)

ملح

فلفل أسود

١/٢   ملعقة طعام خميرة

١       ملعقة دقيق

 ١/٤   كوب كزبرة طازجة مفرومة لقطع صغيرة

الطريقة

تنقع الحبوب في الماء طوال الليل.

تضع قطع اللحم في قدر كبير وتترك لتغلي على نار متوسطة، عندما يبداً الريم بالظهور على سطح الماء يزال بملعقة أو ممكن التخلص من الماء وإضافة ماء آخر، يضاف البصل والطماطم وبترك ليغلي مع اللحم على النار لمدة ساعتين.

تضع الحبوب على اللحم وتترك حتى تستوي تماماً.

تضاف الشعيرية والبهارات وتترك لتغلي مرة أخرى، تذاب الخميرة مع الدقيق في نصف كوب ماء ثم تضع على الشوربة وتترك لتغلي لمدة خمس دقائق.

قبل التقديم تضاف إليها الكزبرة وتقلب مرة واحدة ثم تقدم مباشرة.

بالهناء والعافية..

Advertisements

2 comments

  1. أسماء ، أسعد دوما بقراءة كلماتك الجميلة. ولا مجال للشك انت كاتبة موهوبة
    استمري نريد المزيد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s