كيكة التوت Raspberry cake

 raspberry cake_10

كل عام وانتم بخير.. أجواء جميلة تخيم دوماً على رمضان سواء أكان في الصيف أم الشتاء، في الوطن أو خارج الوطن.. ننتظره طول العام وماإن نحمد الله على بلوغه حتى ينتهى وندعوا الله أن يبلغنا إياه في العام التالي.. أجمل ما يعجبني في هذه المناسبات هو التواصل مع الأهل والأصدقاء حتى من هم من غير المسلمين، الكل يبارك لنا بالشهر ويصبح العالم من حولي كقرية صغيرة كل من فيها أسرة واحدة.. هناك ميزة لطيفة هذا العام فأنا على وشك أن أبني مبنى صممناه سوية أنا وأصدقاءي في الجامعة  فالكل ينوي معاملتي معاملة خاصة حين نبدأ بتنفيذ المشروع أي بعد أسبوع تقريباً فالكل يبدي قلقه علي من أصدقائي هنا أو أساتذتي، وهذه مايشعرني بالتميز.

أكتب تدوينتي اليوم وأنا على استحياء شديد، فقد كنت قد قررت قبل رمضان تدوين بعض الوجبات الخاصة برمضان، إلا انني سأعترف هنا أنني لم أشتري العدسة إلا قبل يومين، نعم ظللت مترددة حتى قبل قبل يومين، أعلم وأشعر بالخجل من  ذلك، ولهذا اضطررت إلى أن أبحث في الأرشيف الذي أحتفظ به وقلبت بين الصور ولم أجد أجمل من هذه الكيكة لأهديها إليكم لأهنئكم بهذا الشهر الكريم. ومع أن الكل يحب تناول أصناف معينة في رمضان يغلب عليها الطابع الشرقي إلا أنني لاأجد ألذ من هذا الطبق ليضع على مائدة الإفطار أو حتى بعد صلاة التراويح.raspberry cake_1

مولعة أنا بصنع الحلويات وبالذات تلك التي تكون بالفواكه ولعل هذا من الأسباب القليلة التي تجعلني أنتظر فصل الصيف، فبالرغم من حرارة الجو الشديدة إلا أن تلك الفواكه تجعل من فصل الصيف فصلاً انتظره أنا شخصياً طوال العام. قبل حوالي أسبوع قررت صنع كيكة بالتوت الأحمر، أردت أن تكون طرية جداً ومليئة بالكريمة، سألت ابني الصغير عمار، هل تريد مساعدتي، أجابني بالموافقة، دخلنا المطبخ وخلطنا المقادير وصببناها في صينيتين لأني أردت أن أصنع طبقات كثيرة وأضع بينها الكثير والكثير من الكريمة، خبزنا الكيكة وكانت تماماً كما تخيلتها عندما خرجت من الفرن. كانت الساعة حينها حاول الثامنة والنصف، أقنعت عمار بكل صعوبة ان يدخل إلى النوم قبل تزيين الكيكة معي لأننا لن نستطيع تزيينها بالكريمة قبل أن تبرد وهذا سيتطلب الكثير من الوقت،

كنت أخطط لتزيين الكيكة منذ بداية اليوم التالي، حتى أنني خرجت واشتريت بعض الاكسسوارات التي أردت تصويرها مع الكيكة، صنعت الكريمة  وكانت النتيجة رائعة، الآن لم يتبق لي إلا إخراج الكيكة من صينية الخبز وقص الكعكة إلى شرائح ومن ثم وضع الكريمة بين الشرائح، ومن منا لايحب ذلك، أمسكت بالقالب الأول في يدي والصحن الذي أردت قلب الكيكة فيه وقررت قلبها عند المغسلة، وقلبتها في الصحن وفجأة اختل توازن يدي وسقط الصحن في المغسلة التي كان بها بعض رغوة الصابون، نظرت إلى الكيكة في وسط المغسلة وكدت أن انهار، ومع علمي أنني أستطيع صنع غيرها، إلا أن الحب الذي وضعته في صنعها وحجم الآمال التي علقتها عليها جعل مني كالطفلة الصغيرة وأصبحت دموعي تنهمر وأنا أنظر إلى الكيكة، نظرت إلي دعاء وقالتلي ماما لاتبكي، كلنا نعلم أنك تستطيعين صنع غيرها، ابتسمت حينها ونظرت إلى القالب الآخر الذي مازال ينتظرني أن أفرغ منه الكيكة، وقلت حسناً أظن أن الكيكة لن تصبح بالطول الئي كنت اتمناه..

raspberry cake_6

اتبعت مقادير كيكة بسيطة وجدتها على الانترنت إلا أنني فصلت صفار البيض عن بياضه وخلطت البياض على حدة ثم اضفته على خليط الكيك بعد خلط دميع المقادير وخلطته معه برفق وهذه خطوة مهمة للحصول على تلك الكيكة الاسفنجية الطرية، صنعت أيضاً كريمة رخوة خلطت نصفها بالتوت وبسطتها على نصف الكيكة، والنصف الآخر تركته كما هو وغطيت به الكيكة، كانت النتيجة رائعة أنصحكم بتجربتها.

 لي ذكريات كثيرة مع الكريمة هذه، فكانت أول كريمة صنعتها وأنا في العاشرة من عمري كنت اتبع الوصفة من كتاب اسمه حلويات لكل المناسبات كانت تحتفظ به والدتي، الكريمة خفيفة جداً ولذيذة، ممكن استخدامها مع وصفات كيك أخرى.

raspberry cake_3

ملاحظات هامة:

١- عند فصل البياض عن الصفار يراعى خلط البياض في وعاء نظيف غير مبلبل لأن أي شوائب قد تكون في الصينية مسبقاً قد تؤدي إلى عدم تضاعف حجم بياض البيض والحصول على نتيجة غير مرغوبة.

٢- إن لم يتوفر التوت ممكن الاستعاضة بالمشمش أو الخوخ أو حتى الكرز بعد تقطيعهم إلى قطع صغيرة، أو حتى ممكن صنع الكيكة بدون إضافة الفواكه عليها.

٣- الكريمة رخوة جداً ولذلك يمكن الاستمتاع بوضعها بعشوائية على الكيكة، لذلك ممكن إشراك الأطفال في هذه الخطوة التي ستكشف عن الجانب الإبداعي فيهم، أعدكم أنكم ستتفاجأون.

٤- عند خفق بياض البيض لوحده تتجمع فيه كمية كبيرة من الهواء وهذا مايؤدي إلى تضاعف حجمه ومن ثم الحصول على كيكة رخوة اسفجنية، لذلك عندما يمزج بخليط الكيك دوماً وأبدأ يجب مراعاة عدم المبالغة في المزج حتى لا يقضى على جميع الهواء المتجمع في خليط بياض البيض.

raspberry cake_2

 

كيكة التوت بالكريمة

المصدر (بتصرف):

http://www.williams-sonoma.com/recipe/mixed-berry-bundt-cake.html?cm_src=RECIPESEARCH

http://smittenkitchen.com/blog/2013/11/sweet-potato-cake-with-marshmallow-frosting/

٥ بيضات

 ٢/٣ ١ كوب سكر

 ١/٢ ٢ أصباع  (أو مايعادل ٢٠ ملعقة طعام) زبدة في درجة حرارة الغرفة

 ١/٢ ٢ كوب دقيق

١ ملعقة صغيرة بيكنج بودر

رشة ملح

٣ أكواب توت أحمر

مقادير الكريمة:

٦ بياض بيض

١/٢ ١ أكواب سكر

رشة ملح

١/٢ ملعقة أكل كريمة ترتار

١ ملعقة صغيرة فانيليا

 ١/٢ كوب توت أحمر (اختياري)

الطريقة:

 ١- تدهن صينية خبز قطرها ٩ انش أو حوالي ٢٣ سم وتترك على جنب، يسخن الفرن على درجة حرارة ٣٥٠درجة مئوية.

٢- يفصل بياض البيض عن الصفار ويترك البياض على جنب، يخفق صفار البيض مع السكر بالمضرب الكهربائي في وعاء كبير لمدة دقيقة واحدة ومن ثم يضاف عليه الزبدة ويخلط على درجة متوسطة إلى عالية حتى يصبح متجانساً.

٣- في وعاء خلط نظيف يضرب بياض البيض لوحده حتى يتضاعف حجمه ويكون رغوة متماسكة.

٤- يخلط بياض البيض مع خليط الدقيق والزبدة برفق بدون المبالغة في خلطه ومن ثم يضاف التوت ويقلب برفق حتى لاتسحق حبات التوت.

٥- يضع في الصينية المدهونة مسبقاً ويدخل الفرن ويترك لمدة ٢٠-٢٥ دقيقة أو حتى تستوي الكيكة وعلامة نضجها أن تغرز عود أسنان أو سكينة صغيرة في الكيكة وتخرج منها نظيفة بدون التصاق خليط الكيك بها.

٦- تزين الكيكة بالكريمة بعد أن تبرد الكيكة تماماً، من الممكن قطع الكيكة بالعرض من المنتصف للحصول على طبقات أكثر وبالتالي كريمة أكثر، تخلط نصف كمية الكريمة بالتوت ويفرد في نصف الكيكة، تفرد الكريمة المتبقية (غير المخلوطة بالتوت) على سطح الكيكة.

لعمل الكريمة: يضع بياض البيض والسكروالملح وكريمة الترتار في وعا يتحمل الحرارة ومن ثم يضع الوعاء في قدر به ماء مغلي ويترك على نار متوسطة ويخلط بخلاص يدوي لمدة ٣ دقائق حتى يدفئ بياض البيض ويذوب السكر ومن ثم يرفع عن النار، تضاف الفانيليا إلى الخليط واصل خلطه بعد أن يرفع عن النار لمدة تتراوح بين ٤ إلى ٧ دقائق حتى يصبح الخليط لامعاً ومتماسكاً.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s