كفتة السبانخ Spinach Kofta

spinach kofta_1

الكاميرا لاتعمل! نعم قبل مدة بسيطة اكتشفت أن عدسة الكاميرا لاتتجاوب معي كالسابق، وهذا يعني أن علي شراء عدسة جديدة، وهذه مصيبة كبيرة بحد ذاتها لأني إن وكلت إلي مهمة شراء من العيار الثقيل مثل هذه فإني أحوس وألوص ولاأعرف ماذا أختار فسوق هذه الإلكترونيات أصبح كبيراً جداً وأنا بطبعي المتردد أفضل أن أشتري من ذلك السوق الذي يحوي القليل من الخيارات على غيره ذي الخيارات الكثيرة المتعددة، أذكر عندما أردت شراء الكاميرا لأول مرة ـوالتي كنت أنوي شرائها من أجل المدونة- ترددت كثيراً أي نوع أختار وطالت مدة حيرتي فقررت استشارة أختي الصغرى دعاء التي كانت تسكن حينها في كندا عن النوع الذي تنصحني بشراءه. أخبرتني دعاء (دانه) -كما تعدونا مناداتها- أنها ستسأل زوجها وتخبرني ولم ترد علي لمدة عشرة أيام وبعدها أفاجأ عندما أفتح بريدي بأنها اشترت لي واحدة وأرسلتها إلي، عندما رأيت الكاميرا شعرت بالراحة  الشديدة فقد وفرت علي مجهوداً ذهنياً جباراً كان علي القيام به ليقع اختياري على كاميرا، علّ عدم قدرتي على استخدام الكاميرا في الوقت الحالي يكون خيراً لي فأنا مدينة لكم بكل هذا..

what I owe people

أقوم بجلسات تصوير كثيرة وبسبب مشاغلي الكثيرة لا يسعني الوقت لتدوينها كلها، لذا قد يكون من المناسب الآن العودة لكل تلك الوصفات وتدوينها قبل أن يحول عليها الحول. لاحظت قبل فترة قلة وصفات الوجبات الرئيسية في المدونة وهذا طبيعي لأسباب عدة، أولها وأهمها أني مولعة بصنع الحلويات فقد يكون في بيتي ثلاث أو أربع حلويات في آن واحد وهي كثيرة بكل المقاييس وبالأخص بالنسبة لعائلة صغيرة كعائلتي، إلا أن المتعة التي أجدها في صنعها لاتساوي أي متعة سواها، بالإضافة إلى أنني غالباً ماأصنع الأطباق الرئيسية في المنزل وسط الأسبوع حيث لايمكنني رتم الحياة السريع الذي أعيشه أنا وأسرتي الصغيرة أن أوثقها..

spinach kofta_2

من الأطباق الرئيسية التي أحب صنعها باستمرار، والتي يحبها زوجي جداً كفتة السبانخ باللحمة المفرومة والأرز وهي أكلة لطالما ظننتها تركية المنشأ، إلا أنني عندما سألت جدتي أخبرتني أن الأتراك لايعرفونها ـمع أنني متأكدة أنهم لو عرفوها لما توانوا عن تبنيها- وأظنها منتشرة في الحجاز على وجه التحديد، فطالما تناولتها لدى صديقاتي الحجازيات، هي أكلة ملئى بالفوائد الغذائية لتنوع مكاوناتها.

spinach kofta_6

ملاحظات هامة:

١- استخدمت هنا السبانخ الصغيرة المغسول مسبقاً إلا أنني أعلم أنه إن تم استخدام تلك الكبيرة التي تأتي بجذورها فإن كمية الأتربة التي تكون ملتصقة بها كبيرة جداً، لذا يتوجب غسلها جيداً، أفضل طريقة لعمل ذلك دون هدر الكثير من الماء يتم عن طريق ملء وعاء كبير بالماء ومن ثم وضع السبانخ في الوعاء نفسه وتركه لمدة دقائق حتى تنزل الأتربة إلى أسفل، يرفع حينها السبانخ من الوعاء وتكرر العملية بعد التخلص من الماء المليء بالشوائب وملئ الوعاء بماء نظيف.

٢- ممكن حفظ الكفتة بعد تكويرها في قصدير كل واحدة بمفردها ووضعها في كيس محكم الإغلاق ووضعها في الفريزر ومن ثم إخراجها من الفريزر وقت الحاجة إليها ووضعها في القدر حسب الطريقة في الأسفل.

٣- تعتبر هذا الأكلة مثالية للأطفال الصغار حيث أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية بالإضافة إلى كونها سلة المضغ.

٤- الشبت مكون رئيسي هنا فأنا لاأتخيل الكفتة هذه بدونه.

٥- يفضل رص الكفتة في طبقة واحدة.

٦- نسبة المكونات إلى بعضها ممكن أن تختلف حسب الرغبة، فمن الممكن زيادة كمية اللحم المفروم أو الأرز أو السبانخ حسب ماشئت.

  spinach kofta_4 copy

كفتة السبانخ :

المقادير

١    كوب أرز مصري أو بسمتي

١    كوب لحم بقري مفروم (أفضل تلك الخالية من الدهن)

٤    أكواب سبانخ صغيرة أو كبيرة مقطعة إلى قطع كبيرة

١/٢ كأس شبت مقطع قطع صغيرة

٢   طماطم مقطعة قطع متوسطة

زيت زيتون

رشة ملح

رشة فلفل

الطريقة

يسلق الأرز على النار دون أن يستوي تماماً (نسميها نحن نصف سلق).

يضع عليه السبانخ مباشرة ويترك حتى يبرد قليلاً، يلاحظ هنا أن السبانخ ستذبل قليلاً، يضع عليه اللحم المفرم والشبت والملح والفلفل الأسود ويعجن باليد.

تضع نصف كمية الطماطم أسفل القدر ويصب عليه بعض زيت الزيتون حتى لاتلتصق كرات الكفتة بالقدر.

يكور كما في الصورة وويضع في القدر، ومن ثم يضع عليه باقي كمية الطماطم (ممكن وضع الطماطم كله من أسفل).

يضع على نار متوسطة هادئة حتى تنضج الكفتة حوالي ٢٠ دقيقة.

Advertisements

2 comments

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s