حلوى السميد التركية Irmik Helvasi

Irmik helvasi_3

بيت جدتي عامر دوماً بالضيوف، لها مكانة كبيرة في قلوب كل من حولها، وبالأخص نحن (أحفادها)، كنا نأتي لزيارتها دوماً في الإجازات، كنت دائماً أحسب مسافة الطريق من جدة إلى المدينة -وهي أربع ساعات-دقيقة بدقيقة، وأجمل لحظة هي لحظة دخولنا المدينة المنورة فسبحان الله دخول تلك المنطقة يبعث الراحة والطمأنينة وترى المآذن في كل مكان، أعرف حينها أننا اقتربنا، عندما نصل بيت جدي -رحمه الله- كنا نتسابق أنا وأخواتي إليها وكانت دائما تنتظرنا عند الباب، أنسى مسافة الطريق عندما تحتويني في حضنها ثم تنظر إلى وجهي وتترك قبلتين -أو أكثرـ على وجنتيّ، نجري لنسلم على جدي، كان رحمه الله إنساناً لطيفاً جداً، وكانت لديه طريقة مميزة في تقبيلنا، ومن ثم نذهب مباشرة إلى المطبخ لنرى ماصنعته جدتي لنا، جدتي متخصصه في العجين بأنواعه، ولعلمها بمقدار حبنا له تصنع لنا دوماً تلك المعجنات اللذيذة، من أكثر ماكانت تصنعه لنا، (الصو بريك) وترجمته عجين الماء وهو عجين يفرد ويسلق ومن ثم يرص في طبقات تتخللها الجبنه أو اللحمة المفرومة ومن ثم يخبز في الفرن، وكانت أيضاً دائما ماتصنع لنا (الصاج بريك) وهو كما يستدل من إسمه عجين يفرد على الصاج، نعم على الصاج وكانت تأبى أن يساعدها فيه أحد ومن ثم تدهنه بالزبدة بعد أن يحمر، آآآآه كم أشتاق لتلك الأيام..

أما بالنسبة للحلويات، فهي تحب عمل الحلويات الشرقية كالبقلاوة والعاشورية وغيرها.. من الحلويات التي كانت تتقنها وتصنعها لنا باستمرار هي حلوى اليوم، أتذكر عندما كانت تتدخل المطبخ أحياناً في وقت المغرب وتخرج سريعاً منه وقد صنعت حلوى السميد لنا، وكنا نقضي عليها في الحال، لم أتناولها منذ مدة طويلة، قد يعني ذلك أنني لم أرى جدتي منذ مدة طويلة فأنا لم أسافر إلى السعودية منذ حوالي العامين..

Irmik helvasi_4

Irmik helvasi_5

تلقيت دعوة من والدة صديقة ابنتي في المدرسة لزيارة منزلها مع بقية الأهالي وقت غياب أبنائنا في رحلة تخييم استمرت ثلاثة أيام، حظاني الله بأصدقاء رائعين هنا، إحداهن هذه الأم (Joann)، طلبت مني أن أحضر معي طبق حلو، أردت أن أحضر معي طبقاً شرقياً قكل من الحفلة من الجنسية الأمريكية وأعرف كم يتشوقون لتذوق أطباقنا، قررت أن أصنع حلوي السميد وأنا لم أصنعها من قبل، كلمت جدتي وسألتها عنها، لدى جدتي أسولب مميز عندما تشرح لي شيئاً، أشعر أنها تظنني مازلت طفلة، فهي تعيد لي الخطوات أكثر من مرة وتكرر علي السؤال “أسماء هل فهمتي؟” اعطتني طريقة اخبرتني أنها تتبعها من أكثر من خمسين عاماً وأنه لامجال هناك أن تفشل.

حلوى السميد أو كما تسمى بالتركية (Irmik Helvasi) من الحلويات التقليدية المشهورة، أكثر مايميز هذه الحلوى قلة مقاديرها وتوفرها دوماً في المنزل ومن ثم سهولة وسرعة تحضيرها، أخبرتني جدتي أنه من الأفضل استخدام السميد الخشن لأنه حبته تكون متماسكة ولاتنهرس مثل تلك التي تكون ناعمة، مع الأسف لم يتوفر لدي النوع الخشن إلا أن النوع الناعم الذي استخدمته أدى نتيجة إيجابية.

Irmik helvasi_6

Irmik helvasi_2

Irmik helvasi_1

ملاحظات هامة:

١- عندما وضعت الحليب على السميد ظننت لأول وهلة أن كمية الحليب كثيرة جداً ولن يتشربها السميد، إلا أنها  تبخرت كلها وتشربها السميد بعد التقليب المستمر.

٢- من الضروري التقليب المستمر بملعقة خشبية حتى لا تنحرق الحلوى خصوصاُ بعد إضافة السكر

٣- ممكن تخزين الحلوى في الثلاجة لأكثر من أسبوعين.

٤- ممكن تحمير المكسرات أكثر مما تبدو عندي في الصور.

٥- كانت جدتي دائماً توكل مهمة تقشير اللوز إلينا، وكانت هذه من اللحظات الممتعة كثيراً بالنسبة لنا، حاولي/حاول إشراك الأطفال في هذه الخطوة.

Irmik helvasi_7

المقادير

١    كأس لوز أو صنوبر

١    كأس (أصباعين) أو مايعادل ١٦ أونس من الزبدة

 ٢    كأس سميد (يفضل النوع الخشن)

٢    كأس حليب

٢    كأس سكر

رشة ملح

الطريقة

يسلق اللوز في ماء مغلي لمدة ١٠-١٥ دقيقة، ومن ثم يقشر اللوز، ممكن تخطي هذه الخطوة إن تم استخدام الصنوبر.

تضع الزبدة في قدر على نار متوسطة، يضاف عليها اللوز أو الصنوبر وتقلب حتى تحمر.

يضع السميد وتقلب حتى يتشرب السميد الزبدة ومن ثم يضع عليها السكر ثم الحليب، ويقلب حتى يتشرب السميد الحليب.

تقدم في صينية كبيرة أو في صحون صغيرة، كذلك بالإمكان غرفها بملعقة الايس كريم أو سكبها كلها في الصينية.

بالهناء والعافية

 

Advertisements

7 comments

  1. وصفاتج جميله مو مجرد اخذ الوصفه واطبق لا بالعكس استمتع بالقراءه من الاسلوب المشوق طريقتك في انه تستغلين الاغراض الي بالبيت نفس طريقتي احاول اطلع وصفات من الاغراض المتوافره منها ما تخرب الاغراض الي عندي ومنها اكتشف طبخه جديده بوركت 😘😘 تمنياتي لك بالتوفيق

    1. عزيزتي سارة.. استمتع كثيراً بكتابة كل تدوينة وأسعد جداً عند أسمع أن جمهوري من القراء يستمتعون بقرائتها.. شكراً جزيلاً على تعليقك وأتمنى أن أكون دائماً عند حسن ظنك..

  2. سُعدتِ صباحًا، وعسى أن يحفل صُبحك بنور وبشارة كلها خير..
    ولأنها حلوى من دولة أحبّها بالإضافة إلى أنها سريعة التحضير لتكون جاهزة مع قهوة المساء بصُحبة أمّي،
    لم أتوانى في إعدادها، على الفور توجهت إلى غرفة المطبخ، وشرعتُ في تحضيرها.
    لكنّي كعادتي أحببت أن أضيف ما أشعر بأنه يتوافقُ مع ذائقتي، لا ضير في القليل من القرفة والقهوة سريعة التحضير.! *_*
    لا أخفيك كان مذاقها رائعًا وغير مألوف ع الإطلاق، كما أنها نالت ذائقة أمّي بقولها : منظرها لا ينم عن مذاقها أبداً ههه .
    فشكراً كثيراً لكِ تليقُ بالجمال الذي يطل من هذا الصرح،
    كما أشكر بركة العيش _جدّتك_ أدامها الله في خير وسعادةٍ وعافية.
    سأكون بالقرب من هنا بعونِ الله.

    1. غاليتي مها، لاأعرف من أين أبدأ.. أمن كلماتك الجميلة أم لغتك الفصحى الركيزه أم دعواتك الجميلة، غمرتيني بلطفك وذوقك وفصاحة لسانك وحسن تعبيرك، شكراً عزيزتي وفخورة جداً لمرورك من هنا.. حفظك البارئ وأدام لك الوالده..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s