البانكيك بالتوت الأزرق Blueberry Pancakes

blueberry pancake 1

كل عام وانتم بخير، تقبل الله صيامنا وصيامكم وجبرنا على فراق شهر رمضان، يأتي يوم العيد وتعود وجبة الإفطار في وقتها المعتاد، وما إن أتذكر يوم العيد حتى تعود بي الذكريات إلى بيت جدي رحمه الله واتذكر مائدة الإفطار التي تحضرها جدتي أدام الله عليها نعمة الصحة والعافية، مائدتنا تحتوي العديد من الأطباق الشرقية فتجد الفول والبريك وأنواع المربى والدبس المصنوعة في المنزل وتجد جدتي قد صنعت البقلاوة بيديها، حتى إنها كانت تأبى استخدام العجينة الجاهزة فكانت تقوم بصنع عجينتها بنفسها ثم بتقوم بفردها في صواني كبيرة وكانت تضع المكسرات بإفراط وتعاتبنا إن أضفنا القليل منها وتقول بلهجتها المدينية الجميلة “خلوا النعمة تبان”.  أسجل هذه الذكريات وأنا هنا في هيوستن مع عائلتي الصغيرة، ولا شيء يعادل فرحة قدوم العيد مع العائلة في الوطن.

أضع بين أيديكم طريقة البانكيك الذي نأكله على الأقل مرة في الأسبوع، أحاول صنعه بنكهات مختلفة فأضيف عليه الفواكه أو المكسرات أو الشوكلاته واستخدم غالباً نفس الخليط لأنه ناجح ونادراً مايفشل، وسأسرد لاحقاً الأسباب التي تؤدي إلى فشل البانكيك، إلا أن أهم مايميز هذه الطريقة هو استخدام اللبن وهو مايزيد من فوائد البانكيك ويجعل قوامه غنياً، ومن الممكن دائماً الإستعاضة بالحليب في حال عدم توفر اللبن، وفي تلك الحالة يجب استخدام كمية أقل من الحليب لأنه أخف .

من الأمور التي أحرص عليها دائماً في مطبخي استخدام القدور والصواني الخالية من الخدوش، ولهذا فأحاول المحافظة قدر الإمكان عليها وعدم حكها بسفنجة المطبخ أو رص القدور من فوقها، فأضع طبقة حامية بين الصواني كالمناشف أو الورق حتى لايقضى على الطبقة العلوية منها، لذلك فلا أحتاج لمسح مقلاتي بالزيت، ولكون المقلاة خالية من الخدوش يسهل إزالة البانكيك منها، جربوا هذه الطريقة وأنا حاضرة لإجابة اي استفسار.

أسباب فشل البانكيك:

١-خلطه بشكل زائد ممايؤدي إلى زوال الهواء الضروري للحصول على بانكيك منتفخ.

٢- رصه فوق بعض بعد استواءه والمفروض رصه بجانب بعض في طبقة واحدة.

٣- الضغط عليه أثناء استواءه على المقلاة.

٤- قلبه أكثر من مرة والصحيح  قلبه مرة واحدة وذلك عند التأكد من استواء اسفل البانكيك.

blueberry pancake 2

البانكيك بالتوت الأزرق

من موقع مارثا ستيوارت بتصرف

المقادير

٢    كوب دقيق

٢    ملعقة صغيرة بيكنج بودر

١/٤ كوب سكر

رشة ملح

٢    كوب لبن رائب

١    بيض

 ٢   ملعقة طعام زبدة ذائبة

١/٢كوب توت أزرق (حسب الرغبة)

سكر ناعم للزينة

الطريقة

 تنخل المكونات الجافة وتضع على جنب، من ثم تخلط المقادير السائلة ماعدا الزبدة وتضاف إلى الخليط الجاف وتقلب حتى يصبح الخليط متجانساً، تضاف الزبدة ويقلب قليلاً ثم يضاف التوت الأزرق ويقلب باليد بشكل خفيف حتى لا تسحق حبات التوت وتحافظ على شكلها.

تسخن صينية التيفال على درجة حرارة متوسطة، ومن ثم يضع مقدار نصف كوب من الخليط بدون فرده على الصينية، يترك كل جانب على النار مدة دقيقة أو دقيقتان مع مراقبته باستمرار، يجب التأكد من إحمرار الوجه قبل قلبه.

يفضل تقديمه مباشرة، وممكن رشه بالسكر الناعم أو صب القليل من العسل أو الشيرة عليه.

ملاحظة: تختلف كمية الدقيق المستخدمة حسب الدولة المصنع فيها فهنا مثلا الاحظ أن الدقيق أخف فاضطر أحياناً استخدام كمية أكبر من الدقيق لنفس الوصفات التي كنت استخدمها في السعودية، وفي هذه الوصفة يمكنك وضع كوب ونصف من الدقيق ومن ثم إضافة نصف الكوب المتبقي حتى الوصول إلى القوام المرغوب.

Advertisements

2 comments

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s